كلمة السيد المدير:
البيو تكنولوجيا حسب تعريف منظمة التعاون الاقتصادي و التنمية هي ميدان بحث و تطوير متعدد التخصصات بامتياز. و هي تعتمد أساسا على الهندسة لتحويل المواد الحية و الجامدة، باستخدام عوامل بيولوجية من أجل توفير  وسائل و منتوجات إبداعية في اطار مكافحة الأمراض المنتشرة و المضعفة، تدهور المحيط، عمليات الانتاج الصناعي المعتمدة، الاستهلاك المفرط للطاقة، حتى النظيفة منها...الخ.

أخذت الجزائر بعين الاعتبار التحديات الاستراتيجية و  الانعكاسات الهامة لهذا المجال لتطورها عبر وضع أهداف اقتصادية- اجتماعية و علمية لتطوير قطاعات الصحة، البيئة، الفلاحة و التغذية. يأتي قرار  إنشاء المركز الوطني للبحث في البيو تكنولوجيا ضمن التدابير المؤسساتية الموجودة في القانون الثاني للبحث المؤرخ في 22 أوت 1998، المركز الذي بدأ نشاطه الفعلي في ماي 2010. تدعم المركز بالوسائل المادية و البشرية اللازمة ضمن المراحل الأولية لتطويره و البدء في نشاطات البحث و التطوير و التي تشمل:


-    جعل مركز  البحث في البيو تكنولوجيا مركز امتياز للبحث و التطوير في هذا الميدان.
-    المساهمة في ايجاد حلول للمشاكل الوطنية المطروحة في القطاع الاجتماعي-الاقتصادي.
-    المساهمة في التكوين بالبحث من أجل تنشيط الابداع.
-    جعل المركز شريكا أساسيا للقطاع الصناعي.


لتحقيق هذه الأهداف، يجب توجيه الجهود بشكل موضوعي و عقلاني نحو الجودة. "نصف المعرفة أخطر من الجهل".
سيستثمر المركز أكثر في مرافقة الجهات الشابة الفاعلة في البحث (المهندسون و الباحثون) و ذلك اقتناعا منه بأهمية وضع بحث و تطوير فعال و امتيازي لتطوير المهارات اللازمة للتحكم التكنولوجي و كذلك لكسب خبرة مؤسساتية. يتطلب هذا ارادة و التزاما جماعيا من اجل وضع استراتيجية بحث و تطوير تساهم في نمو الاقتصاد الو طني و التنمية المستدامة.
في هذا الاطار، يوفر المركز الوسائل اللازمة من اجل الاستماع و الاتصال بمحيطه الاداري ، العلمي و الصناعي لإنشاء منصة عمل تسمح بتفعيل هذه الاستراتيجية التي لها تأثير فعلي على رفاهية المواطن.

الدكتور عمار عزيون   



اتصل بنا:

المراسلات الموجهة للمديرية:

المراسلات المتعلقة بالزيارات والتربصات:

الآراء والاقتراحات المتعلقة بموقعنا الالكتروني :

 

الهاتف : +213 (31) 77 50 37/39

الفاكس : +213 (31) 77 50 44

العنوان البريدي:

مركز البحث في البيوتكنولوجيا، صندوق بريد 73E الوحدة الجوارية 03

المدينة الجديدة علي منجلي، قسنطينة - الجزائر