ينص التشريع الجزائري على عدة صيغ للشراكة والتعاون في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي:

التعاون المؤسساتي:

يمكن لمركز البحث في البيو تكنولوجيا، بالاشتراك مع مؤسسات التعليم العالي، مؤسسات بحثية، مؤسسات ذات طابع اقتصادي ومؤسسات عمومية أخرى ذات طابع علمي وتكنولوجي، أن ينشئ:

-وحدات بحث ذات طابع قطاعي مشترك: كل وحدة يجب ان تحوي على الأقل (8) ثماني فرق، مقسمة على (2) قسمي بحث. يتم انشاؤها بقرار وزاري مشترك بين الوزارات (الوزارة المعنية والوزارة المكلفة بالبحث) بعد استشارة اللجنة القطاعية المشتركة المكلفة ببرمجة، تعزيز وتقييم البحث العلمي والتكنولوجي.

لمزيد من المعلومات ، تفضلوا بتصفح المرسوم التنفيذي رقم 99-257 المؤرخ في 16 نوفمبر 1999 المحدد لإجراءات إنشاء وتنظيم وعمل وحدات البحث.

-مخابر بحث مشتركة: يتم انشاء مخبر البحث المشترك في اطار تنفيذ برنامج البحث المشترك بين مؤسستين (2) او أكثر. طرقالشراكة محددة بواسطة اتفاقية. يتم إنشاء المخبر المشترك بقرار مشترك بين السلطة الوصية والوزارة المكلفة بالبحث بعد استشارة اللجنة القطاعية المشتركة المكلفة ببرمجة، تعزيز وتقييم البحث العلمي والتكنولوجي.

لمزيد من المعلومات ، تفضلوا بتصفح المرسوم التنفيذي رقم 99-244 المؤرخ في 31 اكتوبر 1999 المحدد لقواعد إنشاء ،تنظيم وعمل مخابر البحث.

-فرق البحث المختلطة و/او المشتركة: يتم انشاءفريق البحث المشترك في اطار برنامج مشترك بين المركز و مؤسسات أخرى. فريق البحث المشترك ينتج عن تجمع مؤسسة وفريق بحث خاص في مؤسسة أخرى.

لمزيد من المعلومات، تفضلوا بتصفح المرسوم التنفيذي رقم 13-109 المؤرخ في 17 مارس 2013 المحدد لقواعد إنشاء وعمل فريق البحث.

-المصالح المشتركة: يشير مصطلح مصالح البحث العلمي و التقني المشتركة الى العوامل الخاصة و المعدات التقنية و العلمية الموضوعة اجمالا تحت تصرف مؤسسات التعليم و التكوين العالي، المؤسسات الاستشفائية الجامعية، مؤسسات البحث العلمي و الوكالات الموضوعاتية للبحث، و ذلك من اجل تنفيذ برامج بحث محددة و معتمدة. يمكن لمصالح البحث المشتركة ان تتخذ احد الشكال التالية:

·أرضية تكنولوجية

·أرضية تقنية للتحليل الفيزيائي والكيميائي

·أرضية تقنية للحساب المكثف

·وحدة جهوية للتوثيق

·أرضية تقنية طبية

·مركز لتوصيف المواد

·أرضية تقنية لتطوير البرمجيات

·حاضنة

لمزيد من المعلومات، تفضلوا بتصفح المرسوم التنفيذي رقم 12-293 المؤرخ في 21 جويلية 2012 المحدد لمهام، تنظيم وعمل المصالح المشتركة للبحث العلمي والتكنولوجي.

التعاون الفردي:

على الاساتذة الباحثين او الاستشفائيين الجامعيين الراغبين في التعاون مع مركز البحث في البيو تكنولوجيا ايداع طلب لدى مديرية المركز للالتحاق به كباحثين مساعدين. يجب ان يشتمل الطلب على اقتراح مفصل لما تودون عمله في المركز . يتم لاحقا توقيع عقد يفصل المهام المنتظرة من الباحث المساعد. يتلقى الباحثون المساعدون منحة طبقا لمقتضيات القانون ساري المفعول. تقدم المنحة تبعا لتقييم المجلس العلمي للمركز لمردودية الباحث المساعد. غير ان ترخيصا بالدفع مقدما من المؤسسة الموظفة للباحث المساعد ضروري لدفع المنحة. يقدم هذا الترخيص عادة لمن لا يتلقى منحا في اطار نشاطات بحث اخرى يقدمها في المؤسسة التي ينتمي لها.

يساهم الباحثون المساعدون في تأطير باحثي المركز، تقديم الخبرة التقنية لبرامج البحث ومرافقة مختلف عمليات تجهيز وتهيئة هياكل المركز.

لمزيد من المعلومات ، تفضلوا بتصفح المرسوم التنفيذي رقم 1-295 المؤرخ في 1 اكتوبر 2001 المتعلق بمكافاة الباحثين المساعدين.

اتفاقات و/او عقود:

تنتمون الى مؤسسة وطنية او اجنبية، شركة خاصة او تمثلون القطاع الاقتصادي-الاجتماعي وتريدون التعاون مع المركز، يمكنكم التقرب من مصلحة العلاقات الخارجية والاتصال للتفاوض على شروط التعاون في اتفاق أو عقد محدد.

تحدد الاتفاقيات الإطار العام للتعاون في عدة مجالات. وقد قام المركز بعقد عدة اتفاقيات مع جامعات وطنية ومؤسسات دولية.

العقود هي وثائق خاصة تفصل طرق التعاون في إطار مشروع او خدمات محددة. عقد المركز عدة عقود مع افراد (باحثون مساعدون، طلبة الدكتوراه الراغبون في الاستفادة من خدمات خاصة...) او مؤسسات في إطار مشاريع البحث المحددة (برنامج مشاريع البحث الوطنية، المشاريع الممولة من طرف الشركاء، المشاريع الممولة من الخارج...).

لمعرفة المزيد عن برامجنا للبحث في البيو تكنولوجيا في مجالات الصحة، الفلاحة، التغذية، البيئة والصناعة.

تصفحوا قائمة شركائنا.

 

اتصل بنا:

المراسلات الموجهة للمديرية:

المراسلات المتعلقة بالزيارات والتربصات:

الآراء والاقتراحات المتعلقة بموقعنا الالكتروني :

 

الهاتف : +213 (31) 77 50 37/39

الفاكس : +213 (31) 77 50 44

العنوان البريدي:

مركز البحث في البيوتكنولوجيا، صندوق بريد 73E الوحدة الجوارية 03

المدينة الجديدة علي منجلي، قسنطينة - الجزائر