تشمل نشاطات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي لمركز البحث في البيوتكنولوجيا عدة مجالات:

الصحة

أدوات فعالة للتشخيص والتنبؤ الطبي

حماية وتعزيز صحة المواطنين تمثل أساس السياسة الصحية الوطنية في السنوات المقبلة. لا يمكن لأي رؤية استراتيجية لتعزيز الصحة العامة أن تهمل أهمية الفحص والتشخيص والعلاج من الأمراض الشائعة. العديد من الأمراض يتمتشخيصها كليا او جزئيا على المستوى الوراثي. الهدف الرئيسي للمركز هو المساهمة بشكل فعال، من خلال البيوتكنولوجيا،في تحسين القدرات الوطنية للفحص وتشخيص الأمراض البشرية او الحيوانية الشائعة والنادرة الخاصة بالجزائر.

·وحدة البحث في "علم المناعة والامراض المناعية"

·قسم البحث "البيوتكنولوجيا والصحة"

الزراعة

صون وتعزيز "رأس المال الأخضر" للجزائر لتحسين الإنتاج المحلي

تعد الموارد الجينية "رأس المال الأخضر" الذي لا ينضب وهي استراتيجية لكل بلاد. إدراكا للمشكلة الكبيرة المتمثلة في اضمحلال موروثنا الجيني نحو الخارج والقرصنة البيولوجية للموارد الوراثية المتوطنة في بلادنا، يهدف المركز إلى تطبيق البيو تكنولوجيا من اجل تحسين عوامل الانتاج المحلية والمساهمة في حماية الموروث الجيني عبر التوصيف الجزيئي حيث يشكل هذا تحديا رهيبا في ظل الوضع الراهن، أين تتضاعف أنشطة الاستكشاف البيولوجي.

·قسم البحث "البيوتكنولوجيا والزراعة"

الغذاء

لتطوير وتعزيز الصناعات الزراعية

يعتبر الأمن الغذائي قضية سيادة وطنية. تعتمد الجزائر على استيراد كميات كبيرة من السلع الغذائية الاستراتيجية لتلبية الاحتياجات الغذائية لعدد متزايد من السكان و يرجع ذلك إلى انخفاض الإنتاج المحلي. الهدف الرئيسي للمركز في هذا المجال هو تطبيق البيوتكنولوجيا لمراقبة جودة الأغذية و استغلال التنوع البيولوجي الغني في بلدنامن أجلالبحث عن موارد حيوية جديدة تقوم بإنتاج الجزيئات الحيوية ذات فائدة غذائية.

·قسم البحث "البيوتكنولوجيا الغذائية"

البيئة

المعالجة البيولوجية للنظم الإيكولوجية المهددة من أجل تنمية مستدامة

التصنيع السريع ونقص ثقافة ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية في مختلف الأنشطة الصناعية، التراكم الكبير للنفايات، وسوء استخدام المواد الكيميائية في الزراعة يشكلون خطرا على البيئة في الجزائر، خاصة في السياق الحالي للاحتباس الحراري وتدهور الموارد الطبيعية العالمية. الهدف الرئيسي للمركز في هذا المجال هو تصميم استراتيجيات مكافحة التلوث، وذلك باستخدام عمليات مبتكرة قائمة على الكائنات الحية، لترميم النظم الإيكولوجية الجزائرية المهددة.

·قسم البحث "البيوتكنولوجيا و البيئة"

الصناعة

نحو اقتصاد حيوي في الجزائر

على غرار بقية بلدان العالم، فإن الجزائر تواجه النمو السكاني، ونضوب الموارد الطبيعية غير المتجددة، والضغوط البيئية وتغير المناخ. لتلبية احتياجات سكانها في مثل هذا السياق، يجب أن تعتمد الجزائر نهجا مختلفا جذريا للاستهلاك والإنتاج .عمليات البيوتكنولوجيا توفر فوائد اقتصادية وبيئية تميزها عن نظيرتها الكيميائية.

قسم البحث "البيوتكنولوجيا الصناعية"

اتصل بنا:

المراسلات الموجهة للمديرية:

المراسلات المتعلقة بالزيارات والتربصات:

الآراء والاقتراحات المتعلقة بموقعنا الالكتروني :

 

الهاتف : +213 (31) 77 50 37/39

الفاكس : +213 (31) 77 50 44

العنوان البريدي:

مركز البحث في البيوتكنولوجيا، صندوق بريد 73E الوحدة الجوارية 03

المدينة الجديدة علي منجلي، قسنطينة - الجزائر